التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من مارس 10, 2020

رواية التبس الأمر على اللقلق أكرم مسلّم ( حكايات الفلسطيني : الوجه الآخر للأرض ) كتب/سليم النجار متابعة:لطيفة القاضي

رواية التبس الأمر على اللقلق  أكرم مسلّم  ( حكايات الفلسطيني : الوجه الآخر للأرض )  كتب/سليم النجار متابعة:لطيفة القاضي  من الضروري في البداية التفرقة بين نهجين في التعامل مع الرواية ؛ النهج التقليدي ويتمثل في " الأستناد " إلى الكتابة السردية العادية والمتعارف عليها من زمن متسلسل ومكان يتماهى مع الزمن وبناء شخصيات روائية تكون خلفية للمكان والزمان ؛ والاعتماد عليه بوصفه إطار مرجعياً شاملاً ؛ أما النهج الثاني فهو نهج القراءة القصدية الواعية بذاتها وبكونها قراءة محكومة بأطر معرفية محددة ؛ وليست " القراءة " بألف ولام العهد أو ألف ولام الجنس . ومن الطبيعي أن يكون لكل نهج من النهجين مفهوم للرواية .  وإن كان الكاتب أكرم مسلّم في روايته " التبس الأمر على اللقلق " انحاز للنهج الثاني ؛ الذي لا يتعامل مع التكنيك الروائي على أنها حقائق أزلية وعلى الكاتب الألتزام بهذا التكنيك ؛ وخرج من هذا المعنى الضيق - ووظف تكنيك لغوي متصاعد للحدث : ( سيلعن الرواة جميعهم الزمن الذي لم يمنح الثائر ثواني ليفلت من رصاصة القناص ؛ كانت التقديرات انه لو اجتاز جرف الوادي لأفلت ص٣٤ ) . وهكذا...

أحببتُكِ وأنتِ بقلم الشاعر ،،، هادى صابر عبيد

أحببتُكِ وأنتِ مني قريب ويزداد حُبٌكِ بطول الغياب . حبيبتي لا تبكين ينتابني العذاب قد بكوت عنكِ بُكائي مُناب . لا فضل عليَ إن بكوتُ حبيب بُكاء الفُراق يُريح القلوب . بات البُكاء عُكازي وصاحِبِ أنيسي في الغرام للمبسم شراب . وإذا نظرتُ العقل مني يغيب وكُل شيءٍ حولي صور الحبيب . دلاء العين تنضحُ من القلب وعلى الوجنتين واديين تصُب . كم من الناس تتغنى بعِشقها طرب وكم من الناس العِشقُ بداخِلها لهب . العِشقُ يبقى في القلوب لم ينقلِبَ وإذا ذهبت أصحابِه لم يذهبَ . العِشق مشاعِرٌ يسكُن الرحاب كما الذهب لم يتبدل ولو ذاب . أحب على قلبي تُناديني حبيب وليفنى المال ومعهُ الذهب . ما همني إن كُنتُ بالفقر ضريب وما حاجتي بالمال بلا حبيب . هادي صابر عبيد سورية / السويداء .

كوني عكازي ،،،بقلم الشاعر ،،، عبد القادر محمد الغريبل

كأعمى يتحسس طريقه فاقدا عصاه إحتجتك لتقودي خطاي لأتحاشى الوقوع في الحفر لأتجنب اصطدام بالناس والشجر فكوني عكازي أتوكأ عليه وسندي أحمي ظهري به فقد ضاعت بصيرتي وزاغ بصري عن جادة الصواب فأنت الآن مرشدي ودليل طريقي و نور عيني عبدالقادر محمدالغريبل

كيف قدرت // ١٠ /٣ /٢٠٢٠ د... حازم حازم الطائي.

... // كيف قدرت // ١٠ /٣ /٢٠٢٠ د... حازم حازم الطائي. العراق.                  ياأيها العاشق الولهانا. كيف أغرمت فيك أنا.                     وأنا لم يسرق مني. آآه مني قلبي للحظة.                     أو تراقصت شفاهي. أوتبسمت  عيوني.                         لعاشق من قبلك. في هذا الزمان وفي كل الأزمانا.       فكيف قدرت أن تزلزل الأرض. في النبضات كل النبضات.              وتشعل بالآهات الوجدانا. وجعلت من قلبي يدور.            ويدور ويلف عكس ماكانا. فحتى طيور وورود الجنينة.             في غرامنا وعشقنا ولهانا. وتتغزل فينا أنغاما وأنغاما.              ونجوم الليالي من تداري. ورود هوانا وتسقينا الأمانا.           فياحبيبي أنت قيس زماني. وأنا ليلى من تعطر الأجواءا.                لكل العشاق والمغرمين. صباح مساءا.         بأعطر الأماني وشذا الألحانا. فأنت وأنت من يسأل عني الآنا.     وكل آنا ومن يهديني ورود زنبقا. وياسمين وقداحا وريحانا. فيتعطر قلبي في الغرام الواناالوانا. فياحبيبي كيف كيف قدرت.        وقدرت من أن يبتسم لنا قلبانا. وأنا من كان قلبي مغلقا.            والآن أمسى هواك لي إيمانا.  و...

ابيض*اسود الحلقه الثانيه مني داوود تكتب✍️

ابيض*اسود  الحلقه الثانيه  مني داوود تكتب✍️  انتهت سهره سامر مع اصدقائه وغادر المكان ليذهب الي بيته في احد الاحياء الشعبيه فهو يعيش مع اخوته  البنات وامه وابيه في شقه من غرفتين فقط  كان سامر دائم الخلاف مع والده ويكره الحياه في ذلك المستوي المتواضع لذلك كان يقضي اكثر وقته خارج المنزل هربا من والده وهربا من واقعه .... كان  سامر شديد الكذب علي كل من حوله  فهو دائما ماكان يهرب من اسئله اصدقائه عن ماهيه عمل والده والذي كان يعمل عاملا بسيطا في احدي ورش النجاره وامه كانت تبيع الخضار باحدي الاسواق في محاوله منها لمساعده زوجها واولادها في الحياه  ولذلك كان سامر ناقم علي حياته معهم  وفي احد الليالي بعد ان انتهت سهرته مع اصدقائه ذهب الي منزله ليجد  الهاتف يرن فيجيب فتظهر تلك الفتاه الرقيقه فيسالها عن اسمها فتجيب اسمي امنيه   فيذهب بالهاتف الي اريكه صغيره اعتاد النوم عليها ويجلس ليحوار امنيه فهو كان يريد ان يفك اللغز حول هذه الفتاه  فيبدا في الحوار معاها بسنها فتجيب انا امنيه في ثانويه عامه وبنت تاجر كبير يسكن في اكبر الاحياء فينبهر بها سامر لطيبتها الشديده  وصدقها في الحديث وعفويتها ورقي اسلوبها...

شهرذاد حكايتي أنا كلمات /ايمن البكري

شهرذاد حكايتي أنا كلمات /ايمن البكري شهرذاد إنتي الحكايه إل مالهاش نهايه جوايا ليكي ألف كلمه والدنيا من غيرك إنتي سوده قوي وضلمه نفسي تفضلي ديمن معايا وليه مش قادر أشوفك مع إني بشوف ولما بتبعدي عني بحس بقلق وخوف وليه إتحديت عشانك كل الصعاب والظروف مش قادر أتحمل إننا بنتقابل ذي الضيوف وحشتني عنيكي جدا" إل ديمن بلاقيها ماليها نظرات الحنيه والكسوف شهرذاد إنتي قلبي ونور عنيا ولما تغيبي تصعب نفسي عليا إنتي أملي وإنتي عمري إنتي ضحكة أيامي إل جايه يا أغلي من حياتي يا أجمل هديه أنا بعشق احلامي إل بشوفك فيها وبعشق الاءيام إل بقابلك ف لياليها بحب إبتسامتك وكسوفك ووسامتك عمرالشوق مافاتك بحبك ف كل حالاتك ف سكوتك وصمتك ياعشقي وروحي وهوايا ياعايشه وساكنه جوايا يا أجمل حدوته ف روايه شهرذاد إنتي الاءمل إل لو ضاع محتمل أضيع أنا معاه مهما بعدت عنك هفضل فاكرك هفضل منك وشك عمري ماهنساه مش هقدر أشوف حاجه عني بتبعدك نفسي أكون جنبك وأقدر أسعدك دلوقتي قلبي خايف يوعدك موفيش بوعدي وساعتها أنا هنكسر أموت لو شفتك بتتألمي ساكته ليه ياعمري إتكلمي ياورده لو دبلت يوم تسود الدنيا ف عنيا وتملاني جبال هموم وأنا إل ...

الإهمال يفقد للكاتبة د: ولاء أيمن

الإهمال يفقد للكاتبة د: ولاء أيمن  لا تأمن حب الآخر فتقصر في حقه أو تعامله بنكران فوقت  الرحيل سيكون صادما حد اللاتشافي كانت له الحب يعاملها  وكأنها أميرة ولكنها و رغم حبها له تعامله بجفاء موجع  أحيانا فهي خطيبته التي يحبها ولو إستطاع أن يضع الدنيا  بين يديها لفعل ولكنها ضمنت حبه فما كان منها إلا سوء  المعاملة تعلم أنه يحبها لذا تتعامل بتعالي ولكن هيهات مهما  بلغ حبك للآخر قد يكون هناك ما يدمره إنه الإهمال يا سادة  أهملته أية تعامله وهي واثقة بعدم رحيله ولكن دمر علي كل  شيئا بالرحيل وإلي الأبد لم يعد يتحمل نعم يحبها ولكن حبه  لها دمره يشعر بحبها ولكن لا يعرف لماذا كل هذا التعالي  فسخ الخطبة بكل كرامة فلا حب بلا إحترام ولا علاقات  سليمة بلا رقي متبادل بعد رحيل علي تدمرت شعرت بأنه له  مكانة كبيرة لم تكن تدركها ولكن متي يا انت كان معكي جزء  من حياتك وانت نصفه الآخر أين كان عقلك لقد تزوج نعم  ولما لا وقد أفقده حبك كرامته ولم تحاولي مطلقا أن يكون  أميرك علي حين أنك كنتي أميرته  لا تقيموا العلاقات بعد  البعد بل حافظوا على من في حياتكم قبل أن تعانوا الفقد

أيقونة الغزل. قصيدة/منى فتحى حامد

أيقونة الغزل.    قصيدة/منى فتحى حامد           &&&&&&&&         بنت العروبة و أفتخر ..           صلبة أمام الريح         بساتين عشقي من وتد ..     لم أنحني أمام غيمات البصر ..            أرتشف ضحكاتي        من كؤوس نبيذها العنب ..            اشراقة ملامحي          أكاسير عطرها الأمل ..              **********                 آااااااه مِنكٓ يا زمن ..         بغرام معسول لا تصدق     من فنجان قهوة و شموع شجن ..         أشواق و حنين بالخيال          كروان يتغنى بالكذب ..          ترانيم ، مواويل ،أمثال          أناشيد يعانقها الزجل ..               بيلسانة فريدة       محرابها بِسنديان الجبل ..            ،*************                               آاااااااه يا زمن        أشواك ،صبار ، غزوات ألم ..            ارحلوا عن مشاعري         راجية بعادك عني يا سقم ..           أفصح للروح أن تهواني             هاوية عاشقة للغزل ..           أميري فارسي سلطاني          اغرقني ببحار من فرح ..            عزيزآٓ لنبض وجداني     اسقني شهد الحنان و الدفء ..              *...

علميني،،، بقلم الشاعر،،، جمال القاضي

بقلمي (علميني ) ------------------------------- علميني كيف أصهر الحروف ، فوق لهيب وشرارة الإنتظار ؟ علميني : علميني كيف أعيد ترتيب كلمات حبي، وأجعل كل حرف فيها مكتوب ، بمدح في جمالك بحب ،وإثراء ؟ علميني : علميني كيف أجعل من داء حبك ، دواء لقلبي به يطيب ،وفيه كل شفاء ؟ علميني : علميني كيف أبحر إليك بخاطري ، دون عصيان لمشاعري كل صباح ومساء ؟ علميني : علميني كيف أدفن الحزن في غيابات عميقة- وأجعل من الإبتسامة صوتا يدوي بكل فضاء ؟ علميني : علميني كيف أجعل في الليل همسات لصوتك ، وتغريدة مثل طير تعود، و تنشد الحب لحنا وغناء ؟ علميني : علميني لغة الحضور بيننا ،وتذكر كل لقاء تهمس فيه قلوبنا ، والروح تنصت بلهفة، وتنسج خيوطا للسعادة، وتجعل منه ثوبا ورداء ؟ علميني : علميني كيف أنسى كل حزن مضى ،وأذكر كل جميل بيننا جاء ينوي السكون ،والبقاء ؟ علميني : علميني كيف أخفض كل صوت كان ينادي قلبي ، ليحبه وأجعل صوت قلبك يجهر بضجيج ونداء ؟ علميني : علميني كيف لاتغريني كل نظرة سحرت بها عيني ، وترضى بسحر عينيك لغة فيها كل معنى لحبك، ونهر يفيض على شاطئه بكل عطاء وسخاء ؟ علميني : علميني كيف أجهر بحبك دون خوف فإنه ...

لاموني،،،بقلم الشاعر ،،،،،هادى صابر عبيد

لاموني لِعشقي بعد الوداد تملكني الهوى فات الميعاد . إن كان ِفُراقِها للقلب سهاد فأن اللوم لنار القلب وقاد . لا تلوموا بداخلي الفؤاد المُلامُ عيونها وقلبُها العِناد . إذا أمل الوصال بيننا سواد دعوني أُكمل عُمري حِداد . لفراقُها الحُزن قد ساد لا طعمٌ للشرابِ والزاد . الشيِم والحياء ما فاد بلا حبيبةً للقلب عِماد . ليس الوطن للعاشِق مراد مُفارق عشيقةِ غريب البلاد . كم ناديتها ما نفع المُناد ولا الصبر لفُراقها فاد . العُشاق بغير المُحبين جماد وصل القلوب للحياة مداد . العيون لا ترى للهيام أصفاد ولا ترى جراح الفؤاد . أنا الذي عُذِبتُ بِلا جلاد جلادي الهوى مُعذبي الشهاد . هادي صابر عبيد سورية / السويداء .

امرأة بين ملذات الحياة والحلال والمال مقال د/منى فتحي حامد

امرأة بين ملذات الحياة والحلال والمال مقال د/منى فتحي حامد موضوع غاية في الأهمية،صراع داخلي ينحصر بين كيفيةإتاحةالرغبةبين الحلال وجذب المال . يراها البعض معادلة صعبة ، في حين يلتمسها الآخرون غاية في السهولة .. فكل منا لديه رغبات،يحن إلى تحقيقها أو ساعيآٓ إلى الطموح إليها،ومنها الوصول لمكانة معينة أو تحقيق حلم أو رجاء يحلم به من فترة ...إلخ و تختلف كل أمنية من فرد إلى آخر ،على حسب الفكر أو الهدف أو الترتيب بالأهمية بمكانة هذا التمني .. لكن همساتي الآن أخص بها المرأةالحالمةبجميع أمور حياتها ، سواء كانت ميسورة الحال أو مسكينة ،فهي تحت وطأة أي ظرف،هي أنثى ضعيفة ، لديها رغبات و إحتياجات كالأمان و الحنان والاحتواء،وإشباع رغبات والشعور بالذات والكيان ، و بلا شك أيضآٓ الستر بجميع الأمور الدنيوية ... و هذه الخاطرة أو المقولة أقف أمامها ، و أترقب مدى أبعادها لتحديد التعامل الإيجابي معها ... فحينما تتملك المرأة أمنية أو تحقيق رغبة ما ،  * فهل تستطيع أن تميز بين الحلال و الحرام ؟ * هل تأخذها الحاجة إلى المال ،بإلقاء روحها في حفرة من حفر النار  ؟ * هل في سبيل التعايش مثل أي إنسان ، تتبع الوصول بأ...

الشاعر ،،عبدالقادرمحمدالغريبل،،يكتب نصا بعنوان ،،،شرارة الحياة

شرارة الحياة من جروح جسدي الممزق تنبثق جذوة الحقيقة ومن بقايا أشلائي تتناسل ظلال الحق ومن رماد إحتراقي يتوالد إنعتاقي قد أحتضر....... لكن شرارة الحياة تنطلق من أعماقي عبدالقادرمحمدالغريبل

كتب الشاعر والأديب السوري احمد سيف الشيخ نصا بعنوان : أصل الطبيعة :

كتب الشاعر والأديب السوري احمد سيف الشيخ نصا بعنوان : أصل الطبيعة : ما بالها  الأنظار  تسحرني  والرياف مبتغاي ومرادي  سأرحل   لأيام   الخوالي   لذكرى   قلمي  و  مدادي و أنسى   صخب   المدينة  والراحة لأنفاسي وفؤادي    سأطلق   العنان   لخيالي     فهذه    أرضي   و  بلادي  و تبقون   أنتم    الأحباب   سامحوني  على   عنادي وعدا   لن  يطول  الغياب   لكم   عيوني   و  ودادي    من ريفي   البسيط ألف تحية  لأ صحاب أعزاء تذوقوا  زادي بقلم :أحمد سيف الشيخ

. لا يامن زعمت لي // ٩ /٣ /٢٠٢٠ د... حازم حازم

// لا... لا يامن زعمت لي // ٩ /٣ /٢٠٢٠ د... حازم حازم الطائي. العراق.  يامن زعمت لي بأنني رفيقة. دربك وعالمك وكل آهات. حبك آآه ودموع وإبتسامة. سهراتك. ومن أنا وحدي سيدة قلبك. فلا... لا تتأسف لأمر غادر. بدر منك آآه منك وكان. هو من صفاتك وذاتك.  وتدعي بأنه أمر قضي. في لحظة ضعف وطيش. وتهور وغضب. وتم نسيانه وإزالته. من سيرة حياتك.  لا... لا فإنه من كان نهجك. وطريقك ودربك.  وأنت من ذوبت قلبي. في ودك وعشقك. وفي الآخر ضيعتني. وسقيتني سم كأسك. ولهيب نارك. وسيرتني في طريق. أشواكك.  لا... لا فهل إنتهى غرامنا. وحانت ساعة فراقنا. وبعد لانلتقي في صباحاتنا.  آآه لكن رغم آهاتك. وهجرك وصدك. لكنني لازلت أمضغ. على شفاهي. ماتبقى من طيب طعم. آثار شهدك. وأتمرى في نور وحمرة. وجنات خدك.  لكنك أنت من بعتني. وأنكرتني فخسرتني.  وقلبي في جهلك وخداعك. وأمسيت في ذنبك. قصة تتلى على كل فاه. وأنت لازلت في ضياع. وتيه قلبك. وتعيش على خيال حلمك. المبدد وسوء ذكرياتك.  وأنا من كنت لك. طيب يومك وسعدك. ودقات قلبك ونبضاتك.  فأنا أبدا لن أعود إليك. ولن أستعطف حبك. وأقبل خدك. ولن أدعك تملس خصلات. شعري آآه شعري في يديك.  ولن أن...

البارحة،،،بقلم الشاعر ،،، عبد القادر لقرع

البارحة...!. بجرة قلم أشطب القصيدة التي كتبتها منذ حين أريد العودة إلى البارحة حينما نمنا في علياء الإسطبل على إجترار البقر نغطي بعضنا البعض بالتبن نسيت أمر تلك الخنفوسة التي أحتجزناها في العلبة قد تموت... أفتش خدي عن مكان تلك القبلة ودلو الحليب الذي ساح لو عرفت بلأمر أمك قد تموت... نسيت كلمات تلك الأغنية الإسبانية والضحكات البريئة ونور القمر البارحة في سلة الذكريات وقد تموت... حبنا من أملاك الدولة قد لاندفن في مقابرهم ولا نعتبر عندهم من الشهداء إن لم نضحي لأجلهم ونموت... القصيدة التي ماتت قبل الولادة كان عنوانها شجرة التوت... التي نقشت عليها إسمك والشاهدة على ميلاد حبنا من يومها أدركنا حكمة وقيمة السكوت... كنت قد ختمتها : أنا نسيت البارحة خوفا من القطار أن يفوت... سؤال يحيرني: آتموت الأوطان من الهواء كالحوت... والصوت يموت بالصوت...؟. ///__بقلم: عبدالقادر لقرع