التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رواية التبس الأمر على اللقلق أكرم مسلّم ( حكايات الفلسطيني : الوجه الآخر للأرض ) كتب/سليم النجار متابعة:لطيفة القاضي

رواية التبس الأمر على اللقلق 
أكرم مسلّم 
( حكايات الفلسطيني : الوجه الآخر للأرض ) 
كتب/سليم النجار
متابعة:لطيفة القاضي 
من الضروري في البداية التفرقة بين نهجين في التعامل مع الرواية ؛ النهج التقليدي ويتمثل في " الأستناد " إلى الكتابة السردية العادية والمتعارف عليها من زمن متسلسل ومكان يتماهى مع الزمن وبناء شخصيات روائية تكون خلفية للمكان والزمان ؛ والاعتماد عليه بوصفه إطار مرجعياً شاملاً ؛ أما النهج الثاني فهو نهج القراءة القصدية الواعية بذاتها وبكونها قراءة محكومة بأطر معرفية محددة ؛ وليست " القراءة " بألف ولام العهد أو ألف ولام الجنس . ومن الطبيعي أن يكون لكل نهج من النهجين مفهوم للرواية . 
وإن كان الكاتب أكرم مسلّم في روايته " التبس الأمر على اللقلق " انحاز للنهج الثاني ؛ الذي لا يتعامل مع التكنيك الروائي على أنها حقائق أزلية وعلى الكاتب الألتزام بهذا التكنيك ؛ وخرج من هذا المعنى الضيق - ووظف تكنيك لغوي متصاعد للحدث : ( سيلعن الرواة جميعهم الزمن الذي لم يمنح الثائر ثواني ليفلت من رصاصة القناص ؛ كانت التقديرات انه لو اجتاز جرف الوادي لأفلت ص٣٤ ) .
وهكذا يتبين لنا أن المدخل الرئيسي للأنشغال بالرواية عند أكرم مسلّم ؛ هو مدخل البحث عن الهوية ؛ والتماس الطريق الفلسطيني الخاص الذي يروي حكايته : ( ألحقه المكتب بمعسكر تدريب للأشبال ؛ وسرعان ما لفت انتباه الجميع كأصغر متدرب ؛ وجرى حديث بأنه أصغر فدائي في العالم ؛ انتبه الإعلام لقصته ؛ وأطلق عليه في أحد التقارير لقباً صار لقبه الحركي : عوج بن عناق ص٧٥) . 
لكن اذا كان خطاب أكرم مسلّم يتشابه على صعيد البحث عن الهوية المستقلة - مع الخطاب المعرفي الذي منطلقاته الأسياسية ؛ على صعيد القضية " الوطنية " وهي القضية التي تمثل الزواية الثانية من مدخله الروائي في مناقشة إشكالية الرواية كمنصة سردية تُرسل الحكايات ؛ وهذه الزواية هي التي تجعل من قراءته لفن الرواية واعية كما اسلفنا القول ؛ وتحدد هذه الزواية بطرح تساؤل عن أسباب فشل سرد الحكايات بشكل مُشّوق كما فعل أكرم : ( نحن لن نكتفي بمراجعة المرحلة ؛ يجب ان نمرحل المراجعة !
نحن ليست لدنيا أزمة هوية ؛ نحن لدينا هوية أزمة ! ص٩٤ ) . 
ولكن ثمة الناحية الأخرى من الأزدواج ؛ وهي أنه من المؤكد أن عملية البحث عن الهوية لا يمكن أن تكون فعالة : أي قادرة على تعبئة الشعب لتنقيذها ؛ إلا إذا اتخذ فكرها شكلا وطنيا وتبنت الفكر العلمي في تشكيله المعاصر . 
في مثل هذا المفهوم العميق للعلاقة بين الوطنية بمعناها الشامل وبين المعرفة بمعناها الواسع لا يمكن مجرد أداة بل هي رؤية متصاعد : ( ومما رواه عوج في ذلك الصباح ؛ أنه رفض الحرب إلا على حدود واحدة ؛ هي تلك التي تفصل بينه وبين بلده ؛ فعندما " علقت " في أيلول شارك في البداية ؛ لكنه لم يستطيع أن يكمل ؛ كان هو في الثورة وعمه في الجيش " الأردني " ؛ رتب امر الانسحاب مع مجموعته ؛ وعادوا كل إلا بيته ؛ " لن تصدق " قال اللقلق " عندما وصلت البيت كان عمي سبقني إلى هناك ؛ هارباً من الحيش " ص٧٥ - ٧٦ ) . 
يمكن القول على هذا السرد الذي يحتوي بين طياته موقفاً واضحاً للكاتب ؛ وهذا يذكرنا بما قاله بيدرو كالديرون لاباركا ( ١٦٠٠ - ١٦٨١) ؛ لعنوان ملهاته ( الأسوأ ليس اكيداً على الدوام ) . 
لطالما اراد الكاتب أن يؤمن بهذه الرؤية للتاريخ الاجتماعي الفلسطيني التي تشيع بعض الطمأنية ؛ على رغم كل المخاوف ؛ التي كانت جزء من سرد أكرم مسلّم :( لم يعمل الجدّ في أي مكان ؛ أو عند أحد ؛ بعد الخدمة في جيش أورثه الوجع ؛ تمسّك بالتعميرة وبحقول الزيتون ؛ أراد البقاء في منطقة آمنة ربما ؛ بعد المشي على حافة حدود ملتبسة ؛ أسفرت عن ذبح بشع أغرقه في الدم ص٣١ ) . 
في التاريخ الروماني حادثة معبرة ينقلها بلوتارك في كتابه السير المتوازية . ففي أحد المعارك ؛ انعزل المستشار الشهير كابوس ماريوس في موقع حصين ؛ وصرخ قائد قوات العدو به قائلاً : ( إذا كنتَ قائداً عظيماً ؛ انزلْ وحاربْ !) . فأجابه ماريوس : ( إذا كنتَ قائداً عظيماً ؛ أرغمني على الحرب عندما لا أريد ذلك ! ) . تُرى أن أكرم مسلّم من هذا النهج الذي يأتينا من العصور السحيقة ؛ : ( يلاحظ اللقلق استغراباً وفضولا في نظرات الناس . تخبره حاسته السادسة ؛ ان الناس عرفوا بتركيبه الزجاج في التعميرة غير العامرة ؛ على نحو إلى المنطق ؛ وأن الأمر أثار لديهم اسئلة كثيرة ؛ وتكنهات ربما يكون أبسطها انه اصيب بالجنون ص١٠٦ ) . 

رواية أكرم مسلّم " التبس الأمر على اللقلق " ؛ هي التي تدفع المتلقي للتفكير اننا ندخل في عصر أليته ألية مدمَّرة ... ربما ...

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طوفان الظلم بقلم الشاعر،، هادى صابر عبيد

طوفان الظلم . لم تنل من عِلم عُقلائِها الأمُم الفقر أبكمُ والغِنى صَمم . وإذا القضاء بهِ العسكر يتحكم لا خير في شعب قانونه أَلْجَمَ . الحق سجين والقلوب حِمم الحكم للظلم والفساد علم . ضاقت البحار بسُكانها النِعم باتت الأسماكُ لِبعضها لُقمُ . حبل الفساد طال كالنار يلتهِم الفُقر أنهم تأكُلُ ثيرانها الغنم . لا تضنن ركود البحر مستسلمٌ غضب الأمواج تُغرِقُ القِمم . هادي صابر عبيد سورية / السويداء .

Covenants🌹 ,,,, By the poet ,,, xiao

誓言🌹 ~~写于2020.3.30. 殊途……花残 零落……一片 是你……捡起我们爱的图片 吻我之眸……遮我半世流离 抚我之面……慰我半世哀伤 携我之心……融我半世冰霜 星海……滚烫…… 今世……陪你疯狂痴癫 人间……理想…… 注定……在风的心窝里 追……寻…………………… 我们曾在春天许下的誓言 纵然……疲惫不堪 面对无敌的阳光 也……要…………………… 忠诚的警起沉重的快乐 因……世间………………… 唯你……可倾我心 覆我……之唇 收……我此生所有 回……首……………… 赠……你一世深情 云雨为伴……你还在…… 有山有水……有自然之气

تهنئ أسرة جريدة الخبر العلمية د./خالد العتال وعروسه د./ إسراء

تهنئة تهنئ أسرة جريدة الخبر العلمية د./خالد العتال وعروسه د./ إسراء حسونة بحفل الزفاف السعيد جمع الأهل والاصدقاء ونسأل المولى عز وجل أن يبارك لهما وعليهما ويجمع بينهما في الخير  وبالرفاه والبنين إن شاء الله رئيس مجلس الإدارة د./ حسام محمد خليل  رئيس التحرير د./ جيهان محمود