التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حدود ... السماء ... قراءة نقدية بقلم /سليم النجار متابعة:لطيفة القاضي

حدود ... السماء ... 
قراءة نقدية بقلم /سليم النجار
متابعة:لطيفة القاضي  
أسمها مجرّد تفصيل سبب ان هذا الاسم تحول إلى ذكرى ؛ وان كانت تصّر الكاتبة هيام سرد قصة السماء ؛ لابد أن بصير لها جناحان جناح الذكرى ؛ والجناح الثاني المقاومة ؛ والسؤال الذي يطرح نفسه بعد تصويرها للجناحان ؛ هل هناك زينة حياتية فوق السرد ؟ ؛ : ( المهم سنة كانت ميلادي في ١٩٥٦ وكلما اردت السؤال عنه يقال بأنه كان في بداية سعد الخبايا ص٤) . 
ولابد من الإشارة الى ان بداية الاغتراب المؤلم الذي صوّرته بحنكة جمالية ؛ والدافع الجمالي من مؤشرات المقاومة التي ترفض هذه الهزيمة التي تعرض لها العرب ؛ : ( لم اعلم أن شمس حزيران ستنكس بعد عام واحد من قدومها ؛ وسيضيع باق الحلم ؛ وسيتوه النصر في حلكة هجرة أخرى ووطن ملكوم بجراحه لتثقله جراح الاشقاء بعد أعوام ص٧) . 
ولو دققنا في رؤية السرد لرواية " أسميتها شمس " لتذكرنا ما قاله ارسطو " ارى ان النفس والجسد يؤثر كلٌّ منهما في صاحبه "١" ( النفس ودماغها : تعليقات تاريخية حول مشكلة العقل / الجسم ؛ قسم ٤٨ ( ديكارت : تَحوُّل في مشكلةالعقل / الجسم ) 
إن كثافة الرؤى ؛ والمشاهد ؛ اللقطات النفسية لصور السرد في تصوير تصاريف الأيام ؛ : ( مرت السنوات تستمر بالأعبيها وحبك الخطط والمصائب ... ص٥ ) . 
هنا اشتغلت فكرة الفكر في السرد ؛ وفي عبارتها الروائية ؛ اذ تمكنت الكاتبة هيام تشكيل الفكر كوحدة فكرة تجلت على صورة ماذا وراء هذه التاريخانية الثولوجية ؟ ؛ : ( نحن الشعب الذي يعشق الحياة ولكن الحياة لم تعشقه قط ؛ وكأنه حبٌ من طرف واحد وعلى المحب ان يحكم بالعذاب لأخر عمره ص٢٠ ) . 
وهذا النوع من الكتابة السردية بوصفه مسرحًا او بالأحرى بوصفه نوعًا من المسرحية الشكسبيرية الطويلة ؛ يرى المشاهدون فيها " الشخصيات التاريخية الكبرى " او " البشرية " بمعناها المجرد ؟ ؛ ويظنون أنهم يقدمون جوابًا تقيًا حين يقولون " الله " ولكنهم مخطئون . وجوابهم محض تجذيف . ذلك ان المسرحية كتبها الذي تعذب وانتمى لهذا الشعب - الفلسطيني . ولا شك ان الأغتراب النفسي هواشتقاق وصفي بالنسبة للمعذّب ؛ ولا يركن للمرجعية المعجمية ؛ لهو اغتراب يصب في دائرة تفعيل اللغة ؛ وليس هذا ما ترنو له الكاتبة هيام وبهذا الإحساس الإبداعي أدركت ان الوصف هو فاعلية الخصوبة والغني للأفكار ؛ : ( كانت الأوضاع في المخيم في أواخر الستينات وتحديداً في العام ١٩٦٩ حيث اشعل العالم كله ثورة حُرق المسجد الأقصى ص٩ ) . 
وسردت الكاتبة وإذ نحتت فكرة مفهوم معقول ؛ ان الثقافة إذ يمكن أن تنتشر بمعزِل عن مورَّثاتنا واستحابة لمفاهيم واعية ؛ : ( كان هذا ليس العمل الأول من نوعه ؛ دائماً الفاعل دولة الاحتلال غابت والعدالة عمياء ص١٠ ) . 
إن هذه الصور الروائية التي تتأتى ضمن رؤبة واضحة لدى الكاتبة وتقدّمها للمتلقي بشكل سلس وسهل ؛ : ( دقات القلوب يومها متسارعة الوتيرة مشدوهة ومشدودة إلى يدي أبي وكأنها تجري الآن عملية جراحية لكن القلق اختبأ في القلب ث٤١ ) . 
ما يثير ؛ ويرفع قيمة السرد الأنسجام الحاصل في تفاعل البنى الإيقاعية للغة السرد والدلالية كلها ؛ : ( إنه الحب يا شمس رافقني منذ سبعة عشر عاماً ولم يغادرني ليلة ص٤٩ ) . 

مازلنا نحتفي بضيق الذكرى ؛ لذا اسمت هيام الفاهوم روايتها " اسميتها شمس " ؛ لتبقى مساحة الهوامش تبحث عن عنا كفاعل يقفز على الحدود ؛ وكحنين قبل ولادة النصر .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طوفان الظلم بقلم الشاعر،، هادى صابر عبيد

طوفان الظلم . لم تنل من عِلم عُقلائِها الأمُم الفقر أبكمُ والغِنى صَمم . وإذا القضاء بهِ العسكر يتحكم لا خير في شعب قانونه أَلْجَمَ . الحق سجين والقلوب حِمم الحكم للظلم والفساد علم . ضاقت البحار بسُكانها النِعم باتت الأسماكُ لِبعضها لُقمُ . حبل الفساد طال كالنار يلتهِم الفُقر أنهم تأكُلُ ثيرانها الغنم . لا تضنن ركود البحر مستسلمٌ غضب الأمواج تُغرِقُ القِمم . هادي صابر عبيد سورية / السويداء .

Covenants🌹 ,,,, By the poet ,,, xiao

誓言🌹 ~~写于2020.3.30. 殊途……花残 零落……一片 是你……捡起我们爱的图片 吻我之眸……遮我半世流离 抚我之面……慰我半世哀伤 携我之心……融我半世冰霜 星海……滚烫…… 今世……陪你疯狂痴癫 人间……理想…… 注定……在风的心窝里 追……寻…………………… 我们曾在春天许下的誓言 纵然……疲惫不堪 面对无敌的阳光 也……要…………………… 忠诚的警起沉重的快乐 因……世间………………… 唯你……可倾我心 覆我……之唇 收……我此生所有 回……首……………… 赠……你一世深情 云雨为伴……你还在…… 有山有水……有自然之气

تهنئ أسرة جريدة الخبر العلمية د./خالد العتال وعروسه د./ إسراء

تهنئة تهنئ أسرة جريدة الخبر العلمية د./خالد العتال وعروسه د./ إسراء حسونة بحفل الزفاف السعيد جمع الأهل والاصدقاء ونسأل المولى عز وجل أن يبارك لهما وعليهما ويجمع بينهما في الخير  وبالرفاه والبنين إن شاء الله رئيس مجلس الإدارة د./ حسام محمد خليل  رئيس التحرير د./ جيهان محمود