التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعدّدُ الأزواجِ ... بقلم الدكتور عمران صبره الجازوي

تعدّدُ الأزواجِ  ...    

بقلم الدكتور عمران صبره الجازوي

إنَّ تعددّ الزوجاتِ لهو أمرٌ مباحٌ في شريعتنا ، مألوفٌ في مجتمعاتنا ، وبالرغم من ذلك ما زالت تتعالى عليه صيحاتُ النساءِ ، وتتوالى زفراتهن ، ويتحين الفرصةَ المتغنون بحقوق المرأةِ ، وينفخون في الأبواقِ بُغيةَ إحداث الفتنة ، واتهام التشريعِ الإسلامي بظلمِ المرأة ، وهضمِ حقوقها ، ولكنَّ تعدّدَ الأزواجِ - وإن كان المصطلحُ ليس صحيحاً لمخالفته للشرعِ من ناحيةٍ ، ولمنافاته لقدسيةِ المرأةِ وعفتها التي تتمثل في تعاملها مع رجلٍ واحدٍ ، وهو من أحله اللهُ لها من ناحيةٍ أخرى- للمرأةِ الواحدةِ في آنٍ واحدٍ لا يمتُّ إلى الشرعِ بصلةٍ ، ولا يوجدُ بينه وبين مجتمعاتنا نسبٌ أو آصرةٌ ، ولكنَّ شيوعَ هذه الظاهرة التي تعني أن يكون للمرأةِ الواحدةِ أكثر من زوجٍ - على اعتبارِ أن هذه العلاقةَ الآثمةَ زواجٌ بزعم أطرافها - في نفسِ الوقتِ حالة تطلع المرأة لرجلٍ آخر غيرِ زوجها تتوسم فيه ما افتقدته في رجلها ، أو أن يمدَّ الرجلُ عينيه إلى ما متّع الله به أزواجاً غيره ، فتتولدُ بينهما الرغبةُ في التواصل بيد أنهم يتحرجون - أحياناً - من هذه العلاقة ، فيبذلون قصارى جهدهم في محاولةِ صبغها بصبغةٍ شرعيةٍ - في زعمهم - فيعقدان بينهما عقداً عرفياً تصبح   المرأةُ بموجبه زوجةً له يتناوبُ هو وزوجها عليها في خفيةٍ وتكتمِ شديدينِ ، والأمرُ الذي لا يمكنُ إنكاره أنَّ هذه الظاهرة قد بدأت في الانتشارِ في مجتمعاتنا الإسلاميةِ والعربيةِ ، وشيوعها مؤذنٌ بخرابِ المجتمعاتِ ، ودمارِ الأسرِ ، وفسادِ الأجيالِ ، وتفشي الرذيلةِ وانتشارها . 
والسؤالُ الذي يطرحُ نفسه الآن : ما الأسبابُ التي تقفُ وراءَ انتشارِ هذه الظاهرةِ ؟ 
وللإجابةِ أقولُ : ثمة أسبابٌ تقفُ وراءَ انتشارِ هذه الظاهرةِ ، من أهمها ما يلي : 
- ضعفُ الوازعِ الديني نتيجة لبعدِ الناسِ عن المنهجِ الرباني تارةً  ، ولجهلهم بأحكامه وتشريعاته تارةً  أخرى ، الأمرُ الذي ترتب عليه اتباع هوى النفسِ وملاذها ، ومحاولةُ التحللِ من ربقةِ التكاليفِ الشرعية . 
- سوءُ التربيةِ ، وانعدامُ الأخلاقِ خاصةً العفةِ والحياءِ مما جعل الناس يلهثون وراءَ شهواتهم بلا استحياء ؛ لإشباعها غير مبالين بحرمة جريمتهم ، أو ما يترتبُ عليها . 
- تقصيرُ الرجالِ في حقِ زوجاتهن ، وذلك لضعفهم ، أو لانشغالهم لتحصيل أرزاقهم . 
- التقليدُ الأعمى للأجنبياتِ أو للمتحرراتِ من بني جلدتهن اللاتي لا يرقبن في أزواجهن إلّاً ولا ذمةً . 
- ضيقُ ذاتِ اليدِ لدى بعضِ الأزواج مما يدفع زوجاتهن إلى التطلعِ لغيرهم ممن يكفيها مؤنتها ، ويشبعُ احتياجاتها . 
- نافخاتُ الكيرِ ، أو صاحباتِ السوءِ اللاتي يحرضنهن على خوضِ هذه التجربة مجلباتٍ عليهن بخيلِ المبرراتِ ورجِلِها . 
- الرفاهيةُ الزائدةُ التي تجرُ بعض النساءِ إلى أوحالِ هذه الفعلةِ الشنعاء بدافعِ التجديدِ وحبِّ الاستطلاع . 
هذه هي أهم أسبابِ انتشار هذه الظاهرة - من وجهةِ نظري - ، وفي الختامِ لا يسعني إلا أن أقول : 

إنَّ الأمرَ جدُّ خطيرٍ ، وشره مستطيرٌ ، ولابد من حمايةِ مجتمعاتنا عن طريقِ تقويةِ المناعةِ الفكريةِ حتى لا تجد هذه الأدواء وأمثالها إلى رجالنا ونسائنا سبيلاً ، بالإضافةِ إلى تقويةِ الوازعِ الدينيِ عن طريقِ نشرِ الثقافةِ الإسلامية ، وخاصةً ثقافةِ الحلالِ والحرامِ بين أبنائنا ، وتربيتهم عليها ، وتوثيقِ صلتهم بربهم فيصبحُ ذلك سياجاً مانعاً من اختراقهم أو اجترارهم إلى مستنقعِ هذه الرذائلِ ، وتلك الفواحشِ .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طوفان الظلم بقلم الشاعر،، هادى صابر عبيد

طوفان الظلم . لم تنل من عِلم عُقلائِها الأمُم الفقر أبكمُ والغِنى صَمم . وإذا القضاء بهِ العسكر يتحكم لا خير في شعب قانونه أَلْجَمَ . الحق سجين والقلوب حِمم الحكم للظلم والفساد علم . ضاقت البحار بسُكانها النِعم باتت الأسماكُ لِبعضها لُقمُ . حبل الفساد طال كالنار يلتهِم الفُقر أنهم تأكُلُ ثيرانها الغنم . لا تضنن ركود البحر مستسلمٌ غضب الأمواج تُغرِقُ القِمم . هادي صابر عبيد سورية / السويداء .

Covenants🌹 ,,,, By the poet ,,, xiao

誓言🌹 ~~写于2020.3.30. 殊途……花残 零落……一片 是你……捡起我们爱的图片 吻我之眸……遮我半世流离 抚我之面……慰我半世哀伤 携我之心……融我半世冰霜 星海……滚烫…… 今世……陪你疯狂痴癫 人间……理想…… 注定……在风的心窝里 追……寻…………………… 我们曾在春天许下的誓言 纵然……疲惫不堪 面对无敌的阳光 也……要…………………… 忠诚的警起沉重的快乐 因……世间………………… 唯你……可倾我心 覆我……之唇 收……我此生所有 回……首……………… 赠……你一世深情 云雨为伴……你还在…… 有山有水……有自然之气

تهنئ أسرة جريدة الخبر العلمية د./خالد العتال وعروسه د./ إسراء

تهنئة تهنئ أسرة جريدة الخبر العلمية د./خالد العتال وعروسه د./ إسراء حسونة بحفل الزفاف السعيد جمع الأهل والاصدقاء ونسأل المولى عز وجل أن يبارك لهما وعليهما ويجمع بينهما في الخير  وبالرفاه والبنين إن شاء الله رئيس مجلس الإدارة د./ حسام محمد خليل  رئيس التحرير د./ جيهان محمود