التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رواية بروميثانا...في حفلة تنكُّريَّة بقلم/لطيفة القاضي

رواية بروميثانا...في حفلة تنكُّريَّة
بقلم/لطيفة القاضي
بلاغة في السُّؤال والمعنى للكاتب أحمد أبو سليم
لا أَميل في كثير من قراءاتي إلى التَّعويل على العتبات الخارجيَّة وفق تصوُّر جيرار جينيت للنَّصِّ وما يحيط به من نصوص موازية، لكن في رواية أَحمد أَبو سليم "بروميثانا" "الصَّادرة مؤخَّراً عن دار هبة ناشرون، ودار الخليج للنَّشر-2020"  استوقفتني عتبتها الخارجيَّة: بروميثانا، ما جعلني أَشذُّ عن عرفي.
تحيل مفردة العنوان بما تثيره من أُفق توقُّع وانتظار إلى معنى "البروميثانا" الحقيقيِّ والمتعارف عليه معجميَّاً وثقافيَّاً، أَي "سرقة النَّار" وأَيضاً بما تحيل إليه من معان ودلالات لا تنفصل عن وظيفة (المغتصب) الَّذي يعتاش على السَّرقة، أَيَّاً كان نوع هذه السَّرقة.
تنتمي الرِّواية إلى روايات الشَّخصيَّات، وليس إلى روايات الحدث، فنحن أَمام شخصيَّات مختلفة الهُويَّات والمشارب والأَحلام، تجتمع في سِفرِ الفلسفة، صانعة أَحداث الرِّواية، ومسرح حكايتها، وهذه الصُّورة الَّتي رسمها الرَّاوي ليست الوحيدة الَّتي تكشف عن نظرة استعلاء أَو علاقة فوقيَّة بين الخوف والنَّار، بل تتوالى الشَّواهد بطريقة ساخرة عبر شخصيَّة "دحدل"، إنَّه الاسترخاء من تداعيات وتأثيرات النَّار، الَّتي تُعدُّ في نظري البطل الحقيقيَّ للرِّواية، والرَّاوي الأَصيل لها.
كان تأثير الصَّفحات الأُولى من الرِّواية قويَّاً ونفَّاذاً إلى درجة أَنَّني شعرتُ بعدم الحاجة إلى الإكمال مع كلِّ تلك المشاعر المتضاربة، وكأنَّ إعصاراً ضرب مركز الذَّاكرة، وتركني في مواجهة أَسئلة عن الوجود والزَّوال، ثمَّ أَدركتُ بعد إنهائي للرِّواية على دفعة واحدة، أَنَّ الرِّواية أَرشيف للأَبيض والأَسود، لتفاصيل حياتنا اليوميَّة، وأَنَّها تنتمي إلى عالم كلاسيكيٍّ حفظ لنفسه قيمة ما، أَو فخامة ما، سمِّها حلاوة ما، على الأَقلِّ في أَذهان معتنقي السُّؤال والبحث عن شيء غير محدَّد، إنَّها فلسفة "بروميثانا" إنَّها رواية الهمِّ الاجتماعيِّ تدور أَغلب أَحداثها في المدينة وشوارعها، وعماراتها السَّكنيَّة، والمقاهي، والمواصلات، وأَماكن العمل، وترصد في مجملها أَحوال البسطاء المهمَّشين، وحيلهم وسط كلِّ ذلك، ووسط ظروف شديدة القسوة، وثمَّة إشارات إلى العنوسة، والحرمان الجنسيِّ، والوحشة، والصَّمت المخيِّم على النَّاس بلا سبب واضح، وهي أَيضاً القصص الَّتي اتَّصفت بدرجة أَكبر بآليَّات كتابة السِّيناريو والحوار، ورسمت شخصيَّات حيَّة واضحة.
ثمَّة أَفكار جديرة بالتَّأَمُّل في الرِّواية، تخصُّ السُّلطة وشكل العلاقة بها، تلك السُّلطة الَّتي غالباً ما رُمز لها بالسُّؤال الوجوديِّ: من نحن؟

"بروميثانا" رواية إنسانيَّة بامتياز، تكترث بالإنسان، ومحنة وجوده أَوَّلاً وأَخيراً، ولا تفرِّق بين قسوة الجوع والحرمان والوحدة وبين حيرة السُّؤال عن معنى الموت والوجود.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طوفان الظلم بقلم الشاعر،، هادى صابر عبيد

طوفان الظلم . لم تنل من عِلم عُقلائِها الأمُم الفقر أبكمُ والغِنى صَمم . وإذا القضاء بهِ العسكر يتحكم لا خير في شعب قانونه أَلْجَمَ . الحق سجين والقلوب حِمم الحكم للظلم والفساد علم . ضاقت البحار بسُكانها النِعم باتت الأسماكُ لِبعضها لُقمُ . حبل الفساد طال كالنار يلتهِم الفُقر أنهم تأكُلُ ثيرانها الغنم . لا تضنن ركود البحر مستسلمٌ غضب الأمواج تُغرِقُ القِمم . هادي صابر عبيد سورية / السويداء .

Covenants🌹 ,,,, By the poet ,,, xiao

誓言🌹 ~~写于2020.3.30. 殊途……花残 零落……一片 是你……捡起我们爱的图片 吻我之眸……遮我半世流离 抚我之面……慰我半世哀伤 携我之心……融我半世冰霜 星海……滚烫…… 今世……陪你疯狂痴癫 人间……理想…… 注定……在风的心窝里 追……寻…………………… 我们曾在春天许下的誓言 纵然……疲惫不堪 面对无敌的阳光 也……要…………………… 忠诚的警起沉重的快乐 因……世间………………… 唯你……可倾我心 覆我……之唇 收……我此生所有 回……首……………… 赠……你一世深情 云雨为伴……你还在…… 有山有水……有自然之气

تهنئ أسرة جريدة الخبر العلمية د./خالد العتال وعروسه د./ إسراء

تهنئة تهنئ أسرة جريدة الخبر العلمية د./خالد العتال وعروسه د./ إسراء حسونة بحفل الزفاف السعيد جمع الأهل والاصدقاء ونسأل المولى عز وجل أن يبارك لهما وعليهما ويجمع بينهما في الخير  وبالرفاه والبنين إن شاء الله رئيس مجلس الإدارة د./ حسام محمد خليل  رئيس التحرير د./ جيهان محمود