ملتقي التربية الخاصة والصحة النفسية والإرشاد الأسرى والارشاد النفسي
كتبت / د. جيهان محمود
تشهد محافظة الاسكندرية فى الشهر المقبل (فبراير ٢٠٢٠) حدث قوي يجمع مابين مجالات
التربية الخاصة والصحة النفسية والإرشاد الأسرى تحت قبة مكتبة الاسكندريه برئاسة الدكتور خالد العتال والامين العام الدكتورة اسراء حسونة المدرب المعتمد للتربية الخاصة والراعي الرسمي لهذا الحدث
وبحضور لجنة من الدكاترة الاكاديميين المتخصصين في كلتا المجالات لمناقشة الاوراق البحثية المتقدمة لفاعليات الملتقي وبحضور لفيف من الأخصائين للإستفادة والتعلم من هذا الملتقى القوي من محافظات مصر ومن اهم الاوراق البحثية المتقدمة للمناقشة
⬅ الباحثة/ ايناس توني شعبان المقيمة في محافظة الاسكندرية وموضوعها(الإستراتيجيات الفعالة في التعامل مع المشكلات السلوكية).
⬅ الباحثة/ فردوس عبدالرحمن محمد القادمة من محافظة الشرقية وموضوعها
(الإتجاهات الرئيسية في تعديل السلوك).
⬅ الباحثة/ هناء شعبان السيد القادمة من محافظة بورسعيد وموضوعها( الالعاب الالكترونية وتأثيرها علي الطفل والمراهقين).
⬅ الباحثة/ هند ابو السعود القادمة من محافظة كفرالشيخ وموضوعها( إرشاد أسر ذوي الاحتياجات الخاصة).
⬅ الباحثة/ وسام احمد فريد القادمة من محافظة القليوبية وموضوعها( البرامج الإرشادية الفردية والجماعية).
وتتوالي المحاضرات والورش ومن اهمها
⬅ المدرب /احمد ابراهيم خضر القادم من محافظة الدقهلية وموضوعة (إدارة الغضب).
⬅ المدربة /رشا البربري القادمة من محافظة القاهرة وموضوعها(مفاهيم تعديل السلوك).
⬅ المدربة /نرمين فكري القادمة من محافظة الغربية وموضوعها( تأثير السلوكيات الخاطئة على الصحة النفسية للاطفال وكيفية تجنبها).
⬅ المدربة /هند فارس القادمة من محافظة الجيزة وموضوعها( التوجيه التربوي والإرشاد للفرد والجماعة).
ومن توصيات الملتقى
1 -دعوة إلى حمالات إعلامية مكثفة لتوعية الأطفال والشباب
2 -مطالبة بنص قانوني يجرم الترويج للالعاب الخطرة
3 - رقابة الجهات المختصه يعزز من دور الاسره
4 - ربط جهات الحماية الاسريه بالدولة بقاعدة بيانات موحده.
5 -مساهمة أخصائى التربية الخاصة والأخصائى النفسى مساهمة فعالة من خلال المعلومات والخبرات التى يشيرأو يعبر بها حول عملية تعليم التلاميذ المعوقين وتدريبهم.
6 - العمل مع التلاميذ فى غرفة المصادر وإنشاء غرف مصادر فى جميع المدارس فعليا.
7 - توفير الوسائل المساعدة والإضافية والخدمات التى يحتاجها التلميذ لكى ينجح.
8 - قيام عدة متخصصين ذوى خبرة بتقييم مستوى الأداء الحالى للتلميذ والتشخيص.
9 - ضرورة تقديم برامج التدخل العلاجي المبكر لفئات أطفال اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة في كل الجوانب العقلية والمعرفية واللغوية والجوانب الاجتماعية والاعتماد على الذات وما يستلزم ذلك من خدمات تدريبية وإرشادية وتربوية وعلاجية وغير ذلك.
تعليقات
إرسال تعليق