التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رواية عندما تبتسم الشمس ندى جمال صالح دار الخليج السرد الباب الملكي للرواية كتب/سليم النجار متابعة/لطيفةالقاضي

رواية عندما تبتسم الشمس 
ندى جمال صالح 
دار الخليج 
السرد الباب الملكي للرواية 
كتب/سليم النجار 
متابعة/لطيفةالقاضي

الرواية هي خطاب النسبية وتنتمي لحقل التخييل وهي متحررة من خطورة قول الحقائق لذلك يتعرض هذا الجنس الأدبي إلى الملاحقة والمطاردة والمصادرة . كما هي صوتاً للذين يعشون خارج التاريخ الرسمي ؛ وتوفر للإنسان المقموع والفقير والمحبط تعويضاً نفسياً ؛ واملاً في المسقبل وإمكانية التغيير . إن الرواية كما يصفها الروائي كولن ويلسون هي من " أكبر التعويضات الممتعة التي استطاع الإنسان ابتكارها " . ورواية ندى جمال تاتي في هذا السياق ؛ ويمكن تشبيها بأنها على تسير على حلبة الملاكمة ؛ وهنا نستحضر ما كتبه هيينغواي في روايته " ولاتزال الشمس تشرق " : " لم يكن كون يحب الملاكمة ؛ بل كان ينفر منها ؛ لكنه تعلمها بمشقة وحذقها ليساوق الشعور بالنقص والخجل " ؛ والشبه بين بين السرد الروائي والملاكمة ليس في الأوزان كما يتصور بعض الروائيين الذين يتنافسون في اكتساب الشحوم ويربون الكروش السردية دون أدنى قيمة فنية . والرواية مثل الملاكمة تحتاج إلى بناء ونظام غذائي دقيق وتحكم في الوزن وعليه أن يتدرب يومياً على الكتابة لتربية العضلات والخيال والمحافظة على لياقته ليوم الحسم . وكما ان المطلوب من الروائي / الروائية ؛ بتحمل عصيان الخيال وشطط الشخصيات وتمردها على المسار الذي وضعه ؛ وكما يقول تولستوي : " ينبغي للإنسان ألا يكتب إلا إذا ترك بضعة من لحمه في الدواة كلما غمس فيها القلم " . وعندما كتب بول استر كتابه اختراع العزلة وكشف فيه كيف قتلت جدته جده ؛ انقلبت عليه العائلة لأنه نبش في الماضي وفضح تاريخها وعلم الجميع بما خفي من أسرار آل استرالدموي . وهذا ما اعاد أشكالية رواية " عندما تبتسم الشمس " ؛ البوح الحقيقي ؛ فقد رسمت الروائية ندى شخصية " حازم " المتعاون مع العدو ؛ لكن لم تسطتيع الأستمرار في هذا البوح ؛ ووجدت الحل ان يكون هذا المتعاون بالأصل يعمل بهذه الصفة بالإتفاق مع المقاومين ؛ خاصة ان خطيبته وفيما بعد زوجتها ؛ منذ لحظة ولادتها الروائية مناضلة ؛ وان نشؤء هذه العلاقة المتضادة لا يمكن ان تكتمل إلا بصورة درامية مثالية ؛ بعد ان كشفت أمره وبغض النظر عن طريقة الكشف ؛ فكان المهم في السرد أن العلاقة لا يمكن ان تكتمل إلا مع متفقين وإن اختلفت الصورة التي تظهر بين الناس ؛ متعاون ومناضلة ؛ وارادت الكاتبة من هذه الصورة ؛ القول انها صورة مزيفة ؛ والصورة الحقيقية ؛ أنهما من نفس الموقف المقاوم . وهذه الصورة قد تصلح لكتابة سياسية أو مادة تحريضية ؛ لكن ليست لصورة روائية . وترصُدُ الروئية لحظاتِ تواصل مع الأخر الّذي هو ماضيها وحاضرها . الأخر عندها هو الرجل الرّمز ؛ والفكرة ؛ والمجتمع الّذي كبّل أحاسيها وسيّجها ؛ وصاغ لها قواعد مصافحة طيناتها واشكال ونظم تعابيرها ؛ : ( اتجهت خنساء نحو باب الغرفة تضرب رجليها بالأرض غاصبة ؛ حاول ألا يأخذ هجومها عليه محمل شخصيّ ؛ فهو يعرف كيف تُجرح كرامتها بسهولة بسبب نظرة المجتمع القاسية إليها ص ٢٨ - ٢٩ ) . هي تجربة المفرد - الأنثوي ومحاولة التملص ؛ وإدراك ذاتي من خلال إطلاق عنان تعبيريّة الشّكل وقدرته على الترميز وتضمين المعنى من أجل فعل التّجاوز ؛ ويكون موضوعها الذّاتي كالاشتياق ؛ : ( - اردت ان تكون اللحظة التي أخبرك أنني حامل مميزة في ذاكرة زواجنا ؛ لكن كلما وجدت تلك اللحظة أسمعتني كلمات قاسية ... ص ٣٥٤) . 
إنّ روح الانزياح والإبداع في إنشاء السرد في رواية " عندما تبتسم الشمس " يتجلّى في روح تجديد بنية تركيبية الأشكال السردية وإعادة توزيعها . وهي بنية تعيد قراءة الصّور ليتطابق الشّكل مع المعنى ويتناغم الرّمز مع المقصد التعبيري ؛ : ( سحبت دموع طفلٍ حازمَ إلى ذكريات هجرها منذ عشرين سنة ؛ راى نفسه يبكي أمه التي فقدها بسبب المرض ؛ وأباه الذي تركه ليتزوج من ممرضة كانت تعمل في قسم السرطان في المشفى الذي تلقّت فيه امه علاجها ص٣٤ ) . 


وبقدر ما تبدو العلاقة الّتي تحكم قواعد السرد في رواية ندى والتّواصل بين المرأة ومادّة الطّين والمقصود بالطين هو الرجل ؛ علاقة توالف ؛ وتمازج ومُساكنة ؛ فأنها موسومة بلحظات صراع واستكانة ضمن فضاء روحي يعيد قواعد " لعبة " التكشّف ؛ : ( ظل حازم متوتّرا طوال فترة عقد القران ؛ ولم يتبدّل إلا عند دخوله غرفة المعيشة ليجد عروسه بانتظاره ص١٤٩ ) . يبقى القول ان الكاتبة ندى انطلقت من فكرة نشر الضوء في رحلتها الروائية مارا عبر الفراغات بين القيم والمفاهيم وما تبقى من امل لتكون ظلال اجسام شخصياتها الروائية التي تتعرض لضوء شمسها التي تبتسم على جدار الذكرى .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طوفان الظلم بقلم الشاعر،، هادى صابر عبيد

طوفان الظلم . لم تنل من عِلم عُقلائِها الأمُم الفقر أبكمُ والغِنى صَمم . وإذا القضاء بهِ العسكر يتحكم لا خير في شعب قانونه أَلْجَمَ . الحق سجين والقلوب حِمم الحكم للظلم والفساد علم . ضاقت البحار بسُكانها النِعم باتت الأسماكُ لِبعضها لُقمُ . حبل الفساد طال كالنار يلتهِم الفُقر أنهم تأكُلُ ثيرانها الغنم . لا تضنن ركود البحر مستسلمٌ غضب الأمواج تُغرِقُ القِمم . هادي صابر عبيد سورية / السويداء .

Covenants🌹 ,,,, By the poet ,,, xiao

誓言🌹 ~~写于2020.3.30. 殊途……花残 零落……一片 是你……捡起我们爱的图片 吻我之眸……遮我半世流离 抚我之面……慰我半世哀伤 携我之心……融我半世冰霜 星海……滚烫…… 今世……陪你疯狂痴癫 人间……理想…… 注定……在风的心窝里 追……寻…………………… 我们曾在春天许下的誓言 纵然……疲惫不堪 面对无敌的阳光 也……要…………………… 忠诚的警起沉重的快乐 因……世间………………… 唯你……可倾我心 覆我……之唇 收……我此生所有 回……首……………… 赠……你一世深情 云雨为伴……你还在…… 有山有水……有自然之气

تهنئ أسرة جريدة الخبر العلمية د./خالد العتال وعروسه د./ إسراء

تهنئة تهنئ أسرة جريدة الخبر العلمية د./خالد العتال وعروسه د./ إسراء حسونة بحفل الزفاف السعيد جمع الأهل والاصدقاء ونسأل المولى عز وجل أن يبارك لهما وعليهما ويجمع بينهما في الخير  وبالرفاه والبنين إن شاء الله رئيس مجلس الإدارة د./ حسام محمد خليل  رئيس التحرير د./ جيهان محمود